وصف

ديباجة:
يرتبط كتابة التاريخ الوطني ارتباطًا وثيقًا بكتابة التاريخ المحليّ، إذ هو بمثابة حلقات مترابطة فيما بينها، فبقدر ما يكون التاريخ المحليّ متناسقًا في كل أبعاده، بقدر ما يكون التاريخ الوطنيّ وحدة موحدة متكاملة.
إن تاريخ منطقة شلالة العذاورة-ماجينو سابقا-قديم قدم المناطق الأثرية المجاورة لها،كآثار "رابيدوم "الرومانية الواقعة شمالها بـ27 كلم ، و عاصمة الزيريين الأولى "أشير "الواقعة غربها بـ 10كلم ، وبحكم أهمية هذا الموقع وعلاقة الجوار بالمدن سالفة الذكر في فترات تاريخية متعاقبة لم تكن المنطقة بمعزل عن الأحداث التي عرفتها هذه الحضارات و التي امتد تأثيرها إلى فترات لاحقة .
إن الموقع المميز للمنطقة وما تتمتع به من مؤهلات طبيعية جعل منها منطقة استقرار واستيطان خلال فترة الاستعمار، كما أن وقوعها بين حدود الولاية التاريخية الرابعة والسادسة فترة الثورة التحررية جعل منها منطقة تماس للعديد من الاحداث التاريخية، التي لا تزال إلى يومنا هذا لم تنل حظَّها من الدراسة العلمية الأكاديمية.
ولا يمكن الحديث عن تاريخ المنطقة دون الحديث عن أعلامها وعلمائها وشيوخها الذين كانت لهم إسهامات محلية ووطنية وعالمية، أمثال محمد بن قويدر رئيس فرقة الخيّالة في دولة الأمير عبد القادر والكاتب والصحفي والمفكر مصطفى الاشرف وغيرهم.
أهداف اليوم الدراسي:
-إماطة اللثام عن تاريخ المنطقة في مختلف المراحل.
- محاولة الإسهام في كتابة التاريخ الوطني.
- وضع مادة معرفية متخصصة في تاريخ المنطقة.
- إبراز جهود الباحثين، والتعرف على اهم الدراسات والأبحاث المهتمة بالمنطقة.
محاور اليوم الدراسي:
1- تاريخ منطقة شلالة العذاورة عبر العصور.
2- الزوايا بالمنطقة، ودورها في مقاومة الاستعمار.
3- اهم الكتابات التاريخية حول المنطقة. (الرحالة –الجغرافيون-التقارير الإدارية والعسكرية – الوثائق الأرشيفية – المذكرات الشخصية –المراسلات الصحفية...)
4- النضال الوطني والثوري بالمنطقة.
5- أعلام وعلماء المنطقة.
6- التراث المادي واللامادي بالمنطقة.

تواريخ مهمة

آخر أجل لاستلام المشاركات: 02-15-2018
تاريخ الرد على المشاركات: 02-22-2018
آخر أجل لاستلام المداخلات النهائية: 03-22-2018

للتواصل

You don't have the right to see the ad contact
nopic